سلبيات الحوار:
1_الجدل مجرد الجدل يُعَدٌ سلبية من سلبيات الحوار-المحاورة والمراجعة التعالي والتفاخر يُعِدٌ من سلبيات الحوار.
مثال محاورة الأصحاب التي وردت( في سورة الكهف )
"فَقالَ لِصاحِبِهِ وَهُوَ يُحاوِرُهُ أنَا أكْثَرُ مِنْكَ مالاً وَأعَزُّ نَفَراً "
2_الحوار من أجل إبطال الحق أو إغفال حقيقة ما ليس من الحوار المفيد الذي نقصده ، حوار النمرود مع سيدنا إبراهيم عليه السلام. في قوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)
3_كقوله تعالى :( وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا (56)
4_من سلبيات الحوار العجزعن فهم المادة والعلم بها أو الاستيلاء عليها.
5_التعنت في الرأي والتعصب له يقصد الغلبة والإقلال من شأن المحاور المقابل.
6_عدم تناقض الفكر من نفس الشخص المحاور،ومن العيب أن يكون معلماً.
7_ألا تقلل من شأن محاورك فتخرجه أو تسبب له الألم والضيق.
8_ألاَّ تقدم لمحاورك حجة إلا أن تقبلها أنت .
شروط الحوار:
1_أن يختار المعلم الوقت المناسب لطرح الأسئلة ،والأسئلة المناسبة للوقت ومستوى تفكير التلاميذ ،وتقيس مدى إنجازها .
2_أن يحرص المعلم على استمرارية التفاعل داخل الصف ،وأن يستغل كل ما يصدر عن الأطفال من ردود فعل مهما كانت وكيفما تكون.
3_أن يتصرف بحكمة حيالها،حتى يستثمر حماس الأطفال ،ولايذهب هباءً.
4_على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار أوضاع أطفاله الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ،وأن يحاول أن يضع الحلول المناسبة لها.
5_يستطيع المعلم عن طريق الملاحظة والمراقبة أن يتعرف على كل مايدور في عقول تلاميذه ويحاورهم فيه.
6_أن يعد الموضوع المناسب المحاورة والمناقشة وأن يكون شقياً.
7_أن يخبر تلاميذه بالموضوع حتى يكونوا خلفية عن الموضوع واستعدوا له (تحديد الموضوع)
8_أن يجلس التلاميذ في شكل نصف دائرة ،بحيث يواجه بعضهم بعضاً.
9_أن يتأكد المعلم من أن جميع التلاميذ يشاركون في النقاش حتى لايسرح بعضهم عن جو النقاش.
10-أن يضع المعلم الضوابط التي تضمن سير النقاش،بحيث لايسيطر طلاب الذين يؤثرون الانسحاب من الموقف ، وأن يشاركوا في النقاش مع زملائهم.
11-إذا ماوقعت أخطاء من التلاميذ وهذا وارد ،عليه أن يتدخل فوراً ليصحح الخطأ.
12_أن يلخص بين فترة وأخرى ماتوصلت إليه المناقشة.
13_يجب أن يخضع الحوار للمنطق والعقل .
14_يجب أن يتحلى المحاورون بروح البحث عن الحقيقة ويتحرون الصدق.
15_أن يتوخى المحاورون العدل في الحكم على آراء الآخرين وأفكارهم .
اعداد: سلمان خلف الله المصدر.الحوار وبناءشخصية الطفل .
©حقوق النشر والطباعه لاصحابها.
